Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
قبيلة يكوت فعاليات شباب يكوت
13 mars 2011

قبائل الصحراء الغربية القبائل الصحراوية الأساسية

قبائل الصحراء الغربية

                            القبائل الصحراوية الأساسية في الصحراء الغربية 

تنتمي القبائل الصحراوية الأساسية إلى ثلاث انتماءت هي القبائل المحاربة ،القبائل الزوايا، والقبائل الزناكة اي التابعة

المحاربة  1 )   

الرقيبات-

  أولاد دليم

  يكوت

  اعريب

    العروسيين

تكنة، وتتكون من

لف ايت أجمل: قبيلة ايت لحسن،ايت موسى و علي، الحسين ، قبيلة بني عقبة..

        لف ايت بلا: قبيلة زوافيط، ايت أوسى ، قبيلة ايت مسعود، ايت ياسين،ايت أحماد، الانصاص  

الزوايا2 )    

توبالت،

فيلالة.

قبيلة اهل بارك اللا

قبيلة اولاد تيدرارين

اسرة اهل الشيخ ماءالعينين 

الحرفيين و التجار 3 )    

لميار

الشناكلة

اولادبوعيطة

لفيكات

مجاط- ايمراغ 

هاته الاخيرة هي قبائل الحرفيين الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها

وهناك قبائل انتقلت من صنف قبائل مقاتلة إلى الزوايا إما بسبب هزيمتها في الحروب أو تمركزها حول الزوايا و المشائخ و الأولياء الصالحين,

عٌرف الصحراويون قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين ، والذي كان مجلس من الأعيان في قبائل الصحراء الغربية و تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية. 

النسب 4 ) 

يمكن تقسيم القبائل الصحراوية حسب النسب إلى:

خليط من القبائل العربية الاصيلة: - يكوت ،اعريب ،  جزء من ايت أجمل من تكنة، وجزء من بلا

الشرفاء : الرقيبات، أولاد بالسبع، العروسيين، فيلالة، النواجي ،اولادبوعيطة، توبالت، تركز اولاد الدليم

الأنصار: أيتوسى، اولاد تيدرارين

الهلالين :ايت النص (قبائل ايت النص تضم

قبيلة ايت زكري, ،قبيلة ايت بوهو,قبيلة اولاد بوعشرة,قبيلة ايت براهيم )

ان الامتداد القبلي لسكان الصحراء ليس قاصراً على دولة بذاتها بل هو موزع بين أطراف المنطقة العربية كلها .فأولاد دليم مثلا ينتمون إلى عرب العراق _ ويكوت إلى بلاد الحجاز _ وفرع من اولاد تيدرارين في ليبيا وفروع في المغرب في حوز مراكش و الصويرة و قرب سيدي قاسم .والركيبات : يوجدون في تندوف ويوجدون في ليبيا ، وفي موريتانيا (أطَّار والزويرات) .وآيت لحسن : في موريتانيا باسم (إدا بلحسن) .أولاد بو سبع : في مالي من الطوارق ـ في غرب ليبيا الجبل الغربي ـ وفي مصر ـ وفي سيدي المختار .والعروسيون : في ناحية سطات بالمغرب ـ وفي موريتانيا . وفي ليبيا .ايتوسى : في اطار بموريتانيا، بتونس والجزائر

و ايت النص من بني هلال-بالحجاز 

brahsaep@hotmail.com                                                                                 

 

 

Publicité
Commentaires
س
قرأت هذا التقرير المفصل عن قبائل الصحراء فوجدته مفيدا وحسنا، ورغم ذلك فهو لايذكر كل قبائل الصحراء وعلى سبيل المثاللم يتكلم على قبيلة إديقب(اليعقوبيين رغم أنهم قبيلة مشهورة في الصحراء الغربية بعلمائها وأوليائها وشعرائها، فمنهم محمد بن الطلبة اليعقوبي الذي خلد تيرس كاملة في شعره الرائع، ومنهم المامون بن الصوفي الشاعر الفط ومنهم مولود بن الجواد صاحل الجيكية المهورة:<br /> <br /> خرجت ضيفا إلى ربي ومن حرجا ضيفا إلى ربه لا يلتقي حرجا<br /> <br /> ومنهم محمذن المجيدري الذي امتدح الملوك العلويين وسافر فلى مصر وكان له فيها حكايات ومناظرات علمية مشهورة.<br /> <br /> ونشكر للكاتب أنه لم بغفل إخوتنا آل بارك فيه الله الذين اشتهروا بحفر الأرض وتعميرها في الصحراء المغربية وكانوا أهل فضل ورؤية في النوازل الفقهية زأهل بصيرة في الحث على ضرورة تعمير الأرض.
ه
أشكركم شكرا جزيلا على الأهتمام بدولة الصحراء الغربية ولاكن أرجو التدقيق قليل في المعلومات تحياتي (هشام محمد محمد لمين
ا
ان الكثير من القبائل الكبيرة في شبة الجزيرة العربية قد تنتسب اليها بعض العوائل او الفخائذ في عهد ليس بقريب وتصبح جزء لايتجزء منها وقد تكون في ألاساس قد انشقت منها ثم عادة فيما بعد وانتسبت لها مرت اخرى ، وهكذا هو الحال نجده في باقي القبائل وكذلك قبيلة المناصير . <br /> <br /> قبيلة المناصير من القبائل القضاعية القحطانية العاربة فى شبه الجزيرة العربية، والعراق، وبر فارس، ومصر، ومن فروعها من دخل من قبيلة جهينة وبلى، والقبيلتان من قضاعة، فى حين دخلت بعض من فروع القبيلتين المذكورتين أيضا فى قبيلة المناصير. <br /> <br /> <br /> <br /> إن تسمية المناصير جائت نسبة الى منصور بن جمهور بن حصن بن عمرو بن خالد بن حارثة بن جابر بن حارثة بن العبيد بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عوف بن بكر بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب الغلبا بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن مالك بن عمرو بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عامر بن شالخ بن أرفشخذ بن سام بن نوح، وكان منصور ابن جمهور والي العراق ليزيد بن الوليد بن عبدالملك سنة 126 هجرية (1) <br /> <br /> <br /> <br /> ويقول الشاعر/رويشد بن صالح الوبراني المنصوري قصيدة يقال انها قيلت في بمناسبة حرب زايد وبني غفران ولكنها قيلت في حرب سعود الكبير حيث يقول فيها:<br /> <br /> <br /> <br /> يا ناشد عنا تدور الأخابير …………… العود منصور ترانا بنينه<br /> <br /> منصور بن جمهور جد المناصير………وياس ابن عمه وحن مدعينه<br /> <br /> <br /> <br /> ماورٌث مكلب لنا من معايير………… إلا الحمية والمعادي نهينة<br /> <br /> أولاد قضاع زبون المذايير…………….من عصر قحطان وماضى سنينه<br /> <br /> <br /> <br /> نرعى شمع رملة وهيبة ليا الدير……..ومن ربع نجران لضلع المدينة<br /> <br /> <br /> <br /> عدونا منا بكيده نواسير…………….ومن فعلنا ما تالف النوم عينة(2)<br /> <br /> <br /> <br /> ونستخلص من هذه القصيدة ان نسب قبيلة المناصير الى منصور بن جمهور وفي البيت الثالث ذكر انها من سلالة مكلب (كلب بن وبرة القضاعية ) وكذلك ذكر ان اماكن مراعيهم القديمة هي من نجران الى ضلع المدينة (يقصد المدينة المنورة) وهذا مايؤكد ان القصيدة قيلة في حرب سعود الكبير .<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> وقد اشار احد كبار السن من آل وبران من البورحمة من قبيلة المناصير(3) روى بعفوية عن أبيه عن جده بالسند المتصل عن آبائه أن قبيلة المناصير كانت موجودة بعد الهجرة بمائتين وخمسين سنة, وينطبق ذلك تماما مع ما أوردته المصادر القديمة التى ذكرت زمن منصور بن جمهور الذى ولى العراق ليزيد بن الوليد عام 126 للهجرة مع بلاد السند و سجستان و خرسان(4) ولك أن تتخيل مثل هذه الرويات الصادقة التى لم تدون، والتى تحفظها صدور الرجال الثقات، ومدى الاغتزاز بالنسب والحفاظ عليه من جيل الى جيل.<br /> <br /> <br /> <br /> تطرق الكثير من النسابون قديما وحديثا في تفصيل وذكر بطون وعشائر وعوائل قبيلة المناصير مثل كتاب نسب معد واليمن الكبيرلإبن الكلبى ، الا ان احدث من قام بتفصيل اقسام القبيلة هو الكاتب حماد عبدالله الخاطري .<br /> <br /> <br /> <br /> تتكون قبيلة الناصير من ثلاثة بطون رئيسية وهي ( 1- آل بومنذر 2- آل بورحمة 3- آل بشعر ) وقد تم تفصيل كل فرع من هذه البطون في موضوع منفصل في نفس القسم .<br /> <br /> <br /> <br /> فوائد علم الانساب :<br /> <br /> <br /> <br /> من فوائد علم الأنساب تطبيق كثير من الأحكام الشرعية كالمواريث والأوقاف و الوصايا و الولاية في النكاح ومعرفة ما أمر الله به أن يوصل من ذوي القربى ومراعاة كفاءة النسب في الزواج فقد روى البخاري عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تنكح المراة لأربع :لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يدالك) وبالاضافه الى الفوائد التي نكسبها من علم الأنساب فأن هناك فوائد كثيرة غير مباشرة لهذا العلم وأهمها المحافظة على الاخلاق والشرف و التواصل بين الناس و السمعة الطيبه.<br /> <br /> <br /> <br /> من هم العرب :<br /> <br /> العرب احد الشعوب السامية نسبة الى سام بن نوح عليه السلام. وهما فرعان عظيمان جنوبي وشمالي . الجنوبيين عرب اليمن وهم القحطانيون أولاد قحطان بن هود(عابر) عليه السلام ولأسباب مختلفه هاجر الكثير من الجنوبيين الى الشمال كالغساسنه و المناذرة وغيرهم ولاكن اهم الاسباب انهيار سد مأرب<br /> <br /> اما عرب الشمال فهم العدنانيون(النزاريون) فهم من ولد اسماعيل عليه السلام كانوا ينزلون مكة وما والاها فلما ازداد عددهم اتسعت رقعة ديارهم حول الموطن الاصلي مكة وتفرقوا في البلاد.<br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> (1) من كتاب أوثق المعايير في نسب بني ياس والمناصيرللكاتب حماد الخاطري نقلا عن نسب معد واليمن الكبير(ص191)، لإبن الكلبى، تحقيق ناجى الحسن 5/615.<br /> <br /> (2)كتاب /لمحات من تاريخ قطر للمرحوم الشيخ احمد ال ثاني<br /> <br /> (3). السيد خليفة بن سلطان بن سبيع المنصورى.<br /> <br /> <br /> <br /> (4)البداية والنهاية، لأبن كثير 10/16
A
ana issmo 3ailati arous jaddi mohammed elaroussi marie de ma grande dans la region chaouia oula said je voudrai savoire mon origine de el 9abilla laaroussi ou se trouve exacte pour faire contacter mes cousins au sahara
O
أخي الكريم هذا المقال المذكور عن القبائل غير دقيق وليس له إثبات تاريخي<br /> <br /> هذه القبائل التي ذكرتها مكونت من خليط عربي بربري وراجع كتاب العبر ابن خلدون<br /> <br /> عبيد التركزي<br /> <br /> تحياتي لكم و المزيد من الحث عن الحقيقة
Publicité
Publicité